الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
الممال:{جاءوكم} و{شاء} لابن ذكوان وحمزة وخلف. {ألقى} و{توفاهم} و{مأواهم} و{عسى} الله لدى الوقف على {عسى} بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه. {الدنيا} و{الحسنى} للأصحاب بالإمالة، وللبصري وورش بالتقليل بخلف عن ورش.المدغم الصغير:{حصرت صدورهم} للبصري والشامي والأخوين وخلف.الكبير:{حيث ثقفتموهم}، {فتحرير رقبة} معا، {وتحرير رقبة}، {كذلك كنتم}، {الملائكة ظالمي}، {كثيرا}، {مهاجرا}، {من الصلاة}، {إن خفتم}، {فيهم}، {ولتأت}، {حذرهم}، {حذركم} كله جلي، {اطمأننتم} أبدله مطلقا السوسي وأبو جعفر وعند الوقف حمزة ولا إبدال فيه لورش.{تألمون معا ويألمون} بالإبدال لورش والسوسي وأبي جعفر مطلقا، ولحمزة وقفا.{وهو} تقدم غير مرة.{هأنتم هؤلاء} تقدم قريبا.{سوءا} فيه لحمزة وقفا النقل والإدغام.{خطيئة} لحمزة فيه عند الوقف إبدال الهمزة ياء مع إدغام الياء قبلها فيها وليس له سوى هذا الوجه لزيادة الياء ومثلها {بريئا}.{عظيما} آخر الربع.الممال:{الكافرين} كله للبصري والدوري ورويس بالإمالة ولورش بالتقليل، {أخرى} و{أراك} بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش، {مرضى} و{الدنيا} بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه، {أذى} لدى الوقف ويرضى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه، الناس معا لدوري البصري.المدغم الصغير:{لهمت طائفة} الجميع.الكبير:{ولتأت طائفة} بالوجهين الإظهار والإدغام، {الكتاب بالحق}، {لتحكم بين الناس}.{لا خير} رقق ورش راءه.{أو إصلاح} غلظ ورش لامه.{مرضات} وقف الكسائي بالهاء، وغيره بالتاء.{فسوف نؤتيه} قرأ البصري وحمزة وخلف بالياء التحتية، والباقون بالنون وأبدل همزة ورش السوسي وأبو جعفر مطلقا وحمزة وقفا، ووصل ابن كثير هاءه.{نوله}، {ونصله} قرأ قالون ويعقوب وهشام بخلف عنه بكسر الهاء من غير صلة، وقرأ البصري وشعبة وحمزة وأبو جعفر بإسكانها، والباقون بكسرها مع الصلة، وهو الوجه الثاني لهشام.{ويمنيهم} ضم الهاء يعقوب.{مأواهم} أبدل الهمز فيه السوسي وأبو جعفر مطلقا، وحمزة وقفا، ولا إبدال فيه لورش لأنه من المستثنيات.{أصدق} تقدم قريبا.{بأمانيكم} {وأماني} قرأ أبو جعفر بتخفيف الياء ساكنة فيهما، والباقون بتشديدها مكسورة.{سوء} فيه لحمزة النقل والادغام وقفا.{وهو مؤمن} جلي.{يدخلون} قرأ المكي والبصري وشعبة وأبو جعفر وروح بضم الياء وفتح الخاء والباقون بفتح الياء وضم الخاء.{ولا يظلمون} غلظ ورش لامه.{إبراهيم} معا قرأ هشام بفتح الهاء وألف بعدها فيهما، والباقون بكسر الهاء، وبالياء بعدها فيهما.{فيهن}، {عليهما} ضم يعقوب هاءهما.{من خير}، {وإن امرأة خافت} أخفى أبو جعفر التنوين في الخاء مع الغنة فيهما، والباقون بالإظهار.{إعراضا} راؤه مفخم لجميع القراء.{يصلحا} قرأ الكوفيون بضم الياء وإسكان الصاد وكسر اللام سن غير ألف، والباقون بفتح الياء والصاد مع تشديدها وألف بعدها. وفتح اللام، ولورش في اللام التفخيم والترقيق مثل طال وفصالا.{وأحضرت}، {خبيرا}، {ويأت}، {بآخرين}، {قديرا}، {والآخرة}، {بصيرا} جلي.{يشأ} أبدل همزة مطلقا أبو جعفر، وعند الوقف فقط حمزة وهشام، ولا إبدال فيه السوسي ولا لورش.{بصيرا} آخر الربع.الممال:{نجواهم} و{أنثى} بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه. الناس لدوري البصري، مرضات للكسائي. ولا تقليل فيه لورش.{الهدى}، {وتولى}، {ومأواهم}، و{يتلى}، و{يتامى النساء} لدى الوقف على {يتامى} و{لليتامى} وكفى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه.خافت لحمزة وحده، كالمعلقة للكسائي على أحد الوجهين والفتح أرجح.المدغم الصغير:{يفعل ذلك} لأبي الحارث، {فقد ضل} لورش والبصري والشامي والأخوين وخلف.الكبير:{تبين له}، {المؤمنين نوله}، {وقال لأتخذن}، {الصالحات سندخلهم}، {ولا يظلمون نقيرا}، {ذلك قديرا}، {يريد ثواب الدنيا} ولا إدغام في {جناح عليهما} لتخصيص ذلك بزحزح عن النار.{إن يكن غنيا} لا إخفاء فيه لأبى جعفر بل هو كغيره في وجوب الإظهار.{وإن تلووا} قرأ الشامي وحمزة بضم اللام وواو ساكنة بعدها، والباقون بإسكان اللام وبعدها واوان. الأولى مضمومة. والثانية ساكنة.{والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل} قرأ المكي والبصري والشامي بضم نون نزل وهمزة أنزل وكسر الزاي فيهما. والباقون بفتح النون والهمزة والزاي فيهما.{ليغفر} رقق الراء ورش.{وقد نزل} قرأ عاصم ويعقوب بفتح النون والزاي، والباقون بضم النون وكسر الزاي.{ويستهزأ} فيه وقفا لحمزة وهشام وجهان: إبدال الهمزة ألفا، ثم تسهيلها بالروم.{في حديث غيره} فيه الإخفاء مع الغنة لأبي جعفر.{يراءون} فيه لحمزة التسهيل مع المد والقصر.{هؤلاء} سبق الكلام على ما فيها لحمزة وهشام عند الوقف.{في الدرك} قرأ الكوفيون بإسكان الراء، والباقون بفتحها.{نصيرا}، {وأصلحوا}، {المؤمنين} جلي.{وسوف يؤت} وقف عليه يعقوب بالياء، والباقون بحذفها.{شاكرا} رقق ورش راءه.{عليما} آخر الربع.الممال:{وكفى}، و{أولى}، و{الهدى}، و{كسالى} بالإمالة للأخوين وخلف والتقليل لورش بخلفه. {الدنيا} بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلفه. {الكافرين} جميعه بالإمالة للبصري والدوري وريس وبالتقليل لورش.{النار} بالإمالة للبصري والدوري وبالتقليل لورش.المدغم الصغير:{فقد ضل} لورش والبصري والشامي والأخوين وخلف.الكبير:{ليغفر لهم}، {للكافرين نصيب}، {يحكم بينهم}.{سوف يؤتيهم} قرأ حفص بالياء، وغيره بالنون، وضم هاءه يعقوب.{يسألك} لحمزة في الوقف عليه النقل فقط.{أن تنزل} قرأ المكي والبصريان بالتخفيف، والباقون بالتشديد.{أرنا} قرأ المكي والسوسي ويعقوب بإسكان الراء والدوري عن البصري باختلاس كسرتها، والباقون بكسرة كاملة.{لا تعدوا} قرأ ورش بفتح العين وتشديد الدال. وقرأ أبو جعفر بإسكان العين مع تشديد الدال أيضا. ولقالون وجهان. الأول: اختلاس فتحة العين مع تشديد الدال. والثاني: كقراءة أبي جعفر. والوجهان عنه صحيحان، وقد ذكرهما الداني في التيسير، فاقتصار الشاطبي له على وجه الاختلاس فيه قصور. وقرأ الباقون بإسكان العين مع تخفيف الدال.{ميثاقا غليظا} أخفاه أبو جعفر.{وقتلهم الأنبياء}، {وأخذهم الربا} تقدم مثلهما.{والمؤمنون}، {يؤمنون}، {الصلاة}، {وما صلبوه} لا يخفى ما فيه.{سنؤتيهم} قرأ حمزة وخلف بالياء، والباقون بالنون، وضم يعقوب هاءه.{عظيما} آخر الربع.الممال:{للكافرين} معا للبصري والدوري ورويس وبالتقليل لورش {موسى} معا، {وعيسى ابن مريم} لدى الوقف على عيسى للأصحاب بالإمالة، وللبصري وورش بالتقليل بخلف عن الثاني. {جاءتهم} لابن ذكوان وحمزة وخلف. {الربا} للأخوين وخلف ولا تقليل فيه لورش. {الناس} لدوري البصري.المدغم الصغير:{بل رفعه} لجميع القراء، {بل طبع} للكسائي وهشام وخلاد بخلف عنه.الكبير:{ويقولون نؤمن}، {مريم بهتانا}، {العلم منهم} ولا إدغام في {المسيح عيسى} بقوله: {فزحزح عن النار} إلخ.{النبيين} جلي.{إبراهيم} قرأ هشام بفتح الهاء وألف بعدها، والباقون بكسرها وياء بعدها.{زبورا} قرأ حمزة وخلف بضم الزاي، والباقون بفتحها.{لئلا} قرأ ورش بإبدال الهمزة ياء، وكذلك حمزة وقفا وله أيضا تحقيق الهمزة.{صراطا} جلي وهو كذلك:{فيوفيهم}، {ويهديهم} ضم الهاء فيهما يعقوب.{إن امرؤ} فيه لحمزة وهشام وقفا خمسة أوجه تقديرا، وأربعة عملا:الأول إبدال الهمزة حرف مد من جنس حركة ما قبلها فتصير واوا ساكنة.الثاني إبدالها واوا مضمومة على الرسم ثم تسكن للوقف وحينئذ يتحد هذا الوجه مع ما قبله.الثالث إبدالها واوا مضمومة على الرسم كذلك ثم تسكن للوقف مع الإشمام.الرابع إبدالها واوا كذلك مع الروم.الخامس تسهيلها مع الروم.{عليم} آخر السورة، وهو آخر الربع.الممال:{عيسى} معا إن وقف على الثاني، و{موسى} بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه، {للناس} لدوري البصري، {وكفى} معا وألقاها للأصحاب بالإمالة ولورش بالتقليل بخلف عنه. {جاءكم} معا بالإمالة لابن ذكوان وحمزة وخلف، {الكلالة} للكسائي وقفا بلا خلاف.المدغم الصغير:{قد ضلوا} لورش والبصري والشامي والأخوين وخلف.{قد جاءكم} معا للبصري وهشام والأخوين وخلف.الكبير:{إليك كما}، {ليغفر لهم}، {يستفتونك قل الله}، ولا إدغام في {داود زبورا} لوقوع الدال مفتوحة بعد ساكن، والله تعالى أعلم. اهـ.
|